مدرسة بيجام الإعدادية للبنين رقم 2

أهلا بك ضيفنا الكريم . تفضل بالدخول إن كنت مسجل عندنا.
إن لم تكن مسجل يمكنك تسجيل نفسك والاستمتاع معنا.
إدارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة بيجام الإعدادية للبنين رقم 2

أهلا بك ضيفنا الكريم . تفضل بالدخول إن كنت مسجل عندنا.
إن لم تكن مسجل يمكنك تسجيل نفسك والاستمتاع معنا.
إدارة المنتدى

مدرسة بيجام الإعدادية للبنين رقم 2

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة بيجام الإعدادية للبنين رقم 2

منتدى مدرسي علمي وتعليمي وثقافي

أتشرف بوضع المدرسة على أعتاب التطور و التكنولوجيا . منتدانا للطلاب و المدرسين و أولياء الأمور من أجل جيل متعلم و متطور و متدين .... أيسم إبراهيم*******إدارة المنتدى تتمنى للطلاب النجاح و التفوق ******
تتقدم إدارة المنتدى بأجمل التهاني للأستاذ : أيسم إبراهيم عبدالله مدرس اللغة الإنجليزية بالمدرسة على اختياره المعلم المثالي و كذلك الأستاذ أحمد محمد سلام مدرس اللغة العربية بمدرسة بيجام 1
****الآن يمكنكم معرفة نتيجة الصفين الأول و الثاني من أزرار اللوحة الرئيسية للمنتدى (لأعضاء المنتدى فقط !!!!!) سجل و كن عضوا معنا. ألف مبروك للمجتهدين*******
الآن نتيجة الصف الثالث الإعدادي آخر العام 2010 م على منتدي المدرسة من الأزرار الرئيسية للمنتدى لأعضاء المنتدى فقط !!!! . ادخل و كن عضوا معنا. ألف مبروك للناجحين

    التربية الفنية

    avatar
    جورج اسامة
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد الرسائل : 3
    العمر : 27
    تاريخ التسجيل : 16/05/2010

    التربية الفنية Empty التربية الفنية

    مُساهمة من طرف جورج اسامة الأحد 16 مايو 2010, 2:29 pm

    التربية الفنية / تيرم ثان / صف أولع/


    ================================================== =============
    الوحدة الأولى 000 البيئة والإبداع :- أولا ( الرسم ) المشكلة السكانية / البيئة السياحيةالبيئة هو كل مايحيط بالكائن الحى ويستمد منه احتياجاتهمن غذاء لذلك يجب أن لايجور عليها بل ينميها والـغابــــة هيجزء من البيئةفيجب أن نحافظ عليها بعدم قطع أشجارها دون ضوابط لان ذلك يحدث خللابيئيا0ومن جماليات البيئة مايحدث من فعل الرياح من خطوط وانسيابية فىالرمال (الكثبان الرملية) أو فى قـــاع البحر حيث الألوان من شعاب مرجانية واسماكوأصداف ومحار 0فيجب المساهمة فى تحسينها بعدم رش المبيد السام وتنميةأصدقاء الفلاح لالتقاط ماهو ضار وزيادة الرقعة الخضــراء

    ================================================== =============
    الوحدة الثانية 000 فن الطباعة اليدوية :- ثانيا (الأشغالالفنية(


    )
    الطباعة بطريقة القالب) وتعتمد على التكرار وتتطلب * قالبالطباعة * سطح الطباعة * منضدة الطباعة 0ولتصبح العملية سليمة يجب * رسم التصميم * تحديد الأجزاء * تظليل الأجزاء الغير مرغوب فى طباعتها 0(الطباعة بطريقةالاستنسل) وهو الرسم أو الكتابة على رقائق معدنية أو ورق أشعة أو مشمع ثم قصالأشكال بالموس على السطح المراد ويراعى دقة الروابط وعدم سيولة المادة الملونة ثمتنظيف وتجفيف الاستنسل 0أما عن الأقمشة الصالحة للطباعة بالاستنسل (بفتة * باتستة * دمور* شاش * خيش * قماش قطنى(
    ومن مميزات الطباعة بالاستنسل * الحصول على درجات لونية * تعدد الألوان أثناء الطبع * تنوع اللون والدرجة ويعتبرالفن الشعبي من أغنى الوحدات الزخرفية التى تصلح للطباعة بالاستنسل 0

    )
    الطباعة بالعقد) من أسهل طرق الطباعة ويجب غسل القماش جيدا قبل الطباعةللتخلص من تجــهيز المصنع وتعتمــدالطباعة على إمساك القماش من احد أطرافهثم عقده جيدا ويغمس فى الصبغة ويترك ليجف جيدا ثم تفك العقدة 0

    )
    الطباعةبالربط) كالطريقة السابقة إلا انه يضم القماش فى قبضة اليد ويربط جيدا بالخيطالمشمع ويلف على هيئة كـرة ويغمس فى اللون ويترك ليجف تماما ويفك الرباط ويفردالقماش بالمكواة 0

    ================================================== =============
    الوحدة الثالثة 000 من رواد الفن المعاصر فى مصر :- ثالثا)الثقافة الفنية(

    إن الفن التشكيلي ال يتطور منذ العصر الفرعونى والقبطىوالاسلامى إلى عصــرنا الحديث ومــن أهم الفنــانين الذين اهتموا بعلامات من الحياةالشعبية والقروية وبالسمات البيئية والتاريخية والتراثية المستمدة من الفن ال هم
    )
    راغب عياد / محمود سعيد / محمد ناجى / محمود مختار / يوسف كامل / احمد صبرى / محمد حسن)

    الفنــــــان / راغـب عيـــــــادفنان من جيل الروادالتحق بكلية الفنون الجميلة عند افتتاحها عام 1908 عمل مدرسا للتربية الفنية بعدتخرجه ثم درس الفن فى ايطاليا فى بعثة عام 1925 وأقام معرض فى روما عام 1929 حيثكان يقوم بتدريس الفن فى ايطاليا 0تقلد مناصب كثيرة فى كليتى الفنونالجميلة والتطبيقية منذ عام 1930 / 1950 عندما عين مديرا للمتحف الفن الحديثحصل على جائزة الدولة التقديرية عام 1965 0وبالرغم من ثقافة راغبعياد الأجنبية إلا انه تميز بتصوير الحياة المصرية بأسلوب يقترب من المدرسةالواقعية 0قراءة فى أعمال الفنان / راغب عيادلوحة)الحياة فى الريف ) ترصد يوم عمل الفلاح ال الذي يصحــو مبــكرا ويتعامل معالســاقية والمزروعــات وساعدت استطالة اللوحة على تسجيل الحركة الرصدية حيث جمعبين الإنسان ومما يساعده من حيوانات حقلية 0وتحمل اللوحة حسا واقعيا يعبرعن حركة العين فى كل جزء من أجزاء اللوحة وهى تقترب من الفن ال القديم 0ومنأعماله (نساء فى الحقل/ العازفون/ رقصة سودانية/ قهوة أسوان/ الجاموسة/ الفلاحوالثيران/ العمل فى الحقل(
    الفنـــــان / مــحمـــد ناجىفنان منجيل الرواد حصل على ليسانس الحقوق من فرنسا عام 1910 لكنه أحب الفن فذهب إلىفلورنسـا فى ايطاليـــا ودرس الفن هناك 4سنوات وعمل 5 سنوات فى السلك السياسى لكنهانتقل للفن فعين مديرا لمتحف الفنون الجميلة العليا ثم مديرا لمتحف الفن الحديثواستمر مديرا لأكاديمية الفنون المصرية بروما من عام 1947 / 1950 ثم رئيسا لاتيليـهالقاهرة عام 1953 وتحول بعدها مرسمه الخاص إلى متحف باسمه 0وتميز (محمدناجى) بالرومانسية إلا انه التقى مع (راغب عياد) فى عمل مصــرى قومى بعناصرالحيــاة فيه من فلاحة الأرض أو حياته الشعبية ولان محمد ناجى من أبناء الثغر)الإسكندرية ) عمل لوحة (مدرسة الإسكندرية)0قراءة فى أعمال الفنان / محمدناجىجدارية (مدرسة الإسكنــدرية) وهى عمل فنى مقاس 7م x 3م يحكىتاريخ الإسكندرية ورجالها من زعماء وشعراء ومفكرين قدماء و محدثين يقفونجميعا على شاطئ الإسكندرية وخلفهم امرأة تمثل رمز المدينة واللوحة تحمل علاقــــــةالشرق بالغرب وتحمل عصور متتابعة من يونانية ومسيحية وإسلامية فى جو رومانسى يحملالمقومات المعمارية 0ومن أعماله (خفراء الحدود / الهدية / ترعة المحمودية / صائد السمان / الصياد / أمومة / التحطيب / الحلاق) عبرت لوحة التحطيب عن أسلوبالفنان فى استخدام الألوان وهى بالألوان الزيتية على قماش لفلاحين يلعبوا بالعصــىالفنـــــان / مصطفى الرزاز


    )
    يتأثر الفنان بالبيئة الناتج منالمعايشة والتعامل مع كل مافيها من حياة وحركة ما يضفى على عمله جمالاوحيوية(

    والفنان مصطفى الرزاز من جيل المعاصرين درس الفن بكلية التربيةالفنية على حصل منحة دراسية بأوسلو بالنرويـج عام 1974 وعلى الدكتوراه من جامعةنيويورك عام 1979وتقلد مناصب عدة فهو أستاذ التصميم بكلية التربية الفنية وعين ميدا لكلية التربية النوعية عام89 / 96 وشغل منصب رئيس مجلس إدارة الهيئةالعامة لقصور الثقافة المصرية وهــو مؤثر فى الحركة الفنية حيث المشاركات فىالمعارض المحلية والقومية والعالمية والتحكيم والنقد والتحليل 0شارك فىتأسيس جماعة ( المحـــور ) الفنية وهو يجوب العالم بأعماله الفنية المصرية وهو فنانيتميز بغــزارة وتنوع الإنتاج حيث التصوير والحفر والنحت والخزف و البناياتالجدارية المتنوعة الخاماتقراءة فى أعمال الفنان/ مصطفى الرزازيتميز الفنان على مدى 40 عاما على الرغم من ثرائه الكيفى والكمىوالتنوع المجالى إلا أن الفنون الشعبية كانت همــه الأول الذى عــاش معه زمنا طويلولا يتعــامل الفنان مع عناويــن الأعمال لكنها موضوعات بنائيــة تجمع بين أسلوبالنسق الاسطورى بين التعبيرية الرمزية والسريالية الخيالية لذا تكون أعماله عالميةبمعنى الكلمة 0من أعماله ( لوحة الربيع)و(خيال اسطورى) و تمثال (الفارسوالفرس) المصنوع من الحديد المفرغ بارتفاع 12مـتر بطريق الاوتوستراد الموصل لطريقحلوان المعادى خلف قلعة صلاح الدين ويتميز التمثال بالطائر رمز الســلام وفى يدهسيف رمز القوة والإصرار والنبات فوق الفرس رمز للنمو والرخاء والعجلات تحــت أرجلالفرس كرمز للسرعة والانجاز والتمثال مستوحى من الفنون الشعبية كزخارف رؤوس البيارق 0
    المعرض المدرسى :- يعمل على الارتقاء بالذوق الفنىللإنسان وبناء الشخصية وتكوين الثقة وتنمية القدرات الإبداعيةويتيح للطالبممارسة العمل الجماعى والتعاون والتنظيم والتعرف على أنماط واتجاهات فنية خاصة 0

    مواصفات المعرض المدرسى الناجح :-

    *
    أن تقوم أعمال على جهدالتلاميذ 0 * اختيار المكان الملائم لطبيعة المــعروضات 0

    *
    أن تسمح الأرضيةوالخلفية بإبراز الأعمال 0 * أن يتضمن البيانات والتعليقات0

    *
    أن يحقق مجموعةمن عناصر القدرة والتنمية 0 * أن يحقق قدرا ملموسا من الخدمات الوظيفية 0

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 13 مايو 2024, 4:55 am